أرسين فينجر يهنئ جورج وايا على رئاسة ليبيريا
أرسين فينجر يهنئ جورج وايا على رئاسة ليبيريا

أعرب المدير الفني لفريق نادي آرسنال الإنجليزي، أرسين فينجر، عن تهنئته لجورج وايا، أحد لاعبيه السابقين، الذي تشير التقارير الأولية إلى أنه أصبح رئيسًا لدولة ليبيريا.

وقال المدرب الفرنسي- في تصريحات للموقع الرسمي لنادي «أرسنال» اليوم، الخميس: «لا يتكرر هذا الأمر دائمًا أن يصبح لاعب كرة قدم رئيسًا لبلد، لذلك فقد قام جورجي بعمل جيد للغاية وأريد منه فقط مواصلة الحماس والرغبة لديه من أجل التعلم والفوز».

وحقق وايا الكثير من الإنجازات على المستوى الرياضي، أبرزها نيل جائزة الكرة الذهبية في عام 1995 وأفضل لاعب في 1996 بحسب الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» وجائزة آرثر آش للشجاعة وجائزة الأسطورة التي منحها له الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» في 2005.

وبدأ وايا «51 عاما» مشواره مع عالم كرة القدم في 1985 مع فريق مايتي بارولي الليبيري وتنقل بين عدد من فرق القارة السمراء حتى انضم إلى موناكو الفرنسي في 1988، ثم باريس سان جيرمان وإيه سي ميلان وتشيلسي على سبيل الإعارة ومانشستر سيتي ومارسيليا وأخيرًا الجزيرة الإماراتي ليعتزل الكرة في 2003.

أما على الصعيد السياسي، فكانت البداية لوايا في أعقاب الحرب الأهلية الثانية في ليبيريا عندما أعلن نيته الترشح لرئاسة البلاد في انتخابات 2005 وشكل حزب «كونجرس من أجل التغيير الديمقراطي»، لكنه خسر العملية الانتخابية أمام إلين جونسون سيرليف بسبب ما قال المحللون إنه نقص في الخبرة.

وفي 2011، خاض لاعب كرة القدم السابق الانتخابات على منصب نائب الرئيس مع المرشح الرئاسي وينستون توبمان، بينما في 2014 خاض انتخابات مجلس الشيوخ الليبيري كمرشح عن الحزب في مقاطعة «مونتسيرادو» ونجح في نيل المقعد البرلماني.

وفي الانتخابات الرئاسية لعام 2017، تصدر وايا ونائب الرئيس جوزيف بواكاي وزعيم العارضة السابق برينس جونسون، بحسب تقارير إخبارية محلية في مناطق مختلفة من البلاد.

وقال مراقبون دوليون إن تصويت، الثلاثاء الماضي، سار بشكل سلس رغم البدايات المتأخرة في بعض أنحاء البلاد. وشهدت هذه العملية الانتخابية تسجيل 1. 2 مليون ناخب لأنفسهم من أجل التصويت في الاقتراع على مستوى ليبيريا بأكملها لاختيار خليفة سيرليف من بين نحو 20 مرشحًا خاضوا الانتخابات.

ومن المنتظر أن تعلن لجنة الانتخابات عن النتائج بشكل رسمي في وقت لاحق اليوم.

شاهد أخبار الدوريات في يوم .. اشترك الآن

المصدر : المصرى اليوم