"الصحة" تطلق حملة "كملي بطولاتك" في جميع مناطق المملكة
"الصحة" تطلق حملة "كملي بطولاتك" في جميع مناطق المملكة

تطلق وزارة الصحة اليوم حملة توعوية في جميع مناطق المملكة تحت عنوان "كملي بطولاتك" تتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة التوعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمراكز التجارية.

وتأتي هذه الحملة مشاركةً من وزارة الصحة لدول العالم في تفعيل الأنشطة التوعوية للشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي للعام 2017م.

وتشير الإحصاءات في المملكة إلى أن سرطان الثدي يأتي على رأس قائمة أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند النساء بنسبة 29% وبمعدل 24.9 لكل مائة ألف من النساء، والعمر الوسطي للإصابة عند التشخيص 49 سنة؛ أي أقل بـ10-15 سنة من الدول الغربية.

وأكدت "الصحة" أنه يتم اكتشاف 70% من الحالات في المملكة بمراحل متقدمة مقارنة بـ20% في الدول المتقدمة؛ مما يرفع من معدل الوفيات ويقلل فرص الشفاء.

وقالت الوزارة: الفحص بالتصوير الشعاعي للثدي بالماموغرام يسهم في نسبة ارتفاع العلاج بشكل مبكر بنسبة 95%، ويتطلب على السيدات إجراء الماموغرام بشكل دوري؛ حيث يسهم في الكشف عن أي تغيرات قد تطرأ بشكل مبكر.

ولفتت "الصحة" النظر إلى أن الفئة المستهدفة بخدمة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالماموغرام هن السيدات من عمر 40 سنة فما فوق، وما بين عمر 40-30 سنة في حال وجود قصة عائلية للإصابة بسرطان الثدي أو سرطان المبيض.

المصدر : صحيفة سبق اﻹلكترونية